التخطيط للميزانية العائلية

سلطان بن عبد الله العمري


من المتقرر أن المال عصب الحياة، وفقدان المال أو نقصانه أحيانًا يؤثر بدرجة كبيرة على نظام حياة الإنسان وحده، فكيف إذا كان لديه أسرة لها مطالب ضرورية وتحسينية.

لهذا كان التخطيط في إدارة الميزانية المالية للأسرة مطلبًا مهمًا وموضوعًا يستحق أن يطرح في المجالس والدورات والمنتديات، لأن حاجات الأسرة تتزايد في كل فترة من فترات الحياة، ونمو الأطفال يحمل معه نمو المطالب المالية، والحالة الاقتصادية في أغلب البلاد تنتابها فترات الغلاء في الأسعار بين فترة وأخرى.

لهذا أحببت أن أضع بعض القواعد المهمة في كيفية التخطيط لإدارة الميزانية للأسرة، فمنها:

1. الاتفاق مع الزوجة على مبدأ التخطيط لإدارة الميزانية الأسرية، لأن الزوجة لها دور كبير في إنجاح هذا الأمر أو فشله، وليكن هذا الاتفاق مبني على بنود وركائز تراعي حق الزوجة وحق الأطفال والحقوق الأخرى حتى لا تشعر الزوجة أن هذا الاتفاق سيحرمها من حق النفقة أو الحق في الترفيه.

2. إقناع بقية أفراد الأسرة إن كانوا مميزين ومدركين بجودة التخطيط للميزانية.

3. تقسيم الراتب على الضروريات التي من أهمها:

- إيجار السكن.

- المصروف الشهري للزوجة والأطفال.

- مصروف الأكل والشرب.

- فواتير الكهرباء والاتصالات والماء وغيرها.

- القرض الشهري إن كان هناك قرض وتقسيط للسيارة مثلًا.

- المصروفات الأخرى (الوالدين إن وجد قضاء ديون سابقة إن وجدت).

4. يختلف الأمر في حال بعض الناس الذين لديهم دخل آخر غير الوظيفة مثل محل تجاري أو عمل إضافي أو عقار ونحوه من الأعمال التجارية.

5. بعض الرجال لديه زوجة تعمل فهنا تختلف الترتيبات المالية.

6. بعض الناس لا يدفع إيجار سكن لأنه يسكن في سكن مجاني يتبع لعمله أو يسكن مع والديه، فهنا قد يجد فرصة أكثر للتوفير المالي.

7. لابد من وضع احتياط مالي في كل شهر حتى لو كان المبلغ يسيرًا مثل (200) ريال، فهذا إذا جمعناها في السنة ستكون (2400) ريال، وسيكون لها دور في تفريج أزمة بلا شك.

8. الحذر من القروض الربوية أو التي فيها شبهة لأجل الخلاص من الورطات المالية، لأن الله يمحق الربا، ومن أراد العافية المالية فلا يتعامل بالمحرمات.

9. الدعاء من أعظم الطرق التي يستجلب بها وتنال به البركات والأرزاق.

10. من الجميل أخذ دورات تطويرية في كيفية إدارة النواحي المالية أو القراءة في هذا الفن، فالمزيد من الثقافة لا شك أنها ستحدث تغييرًا إيجابيًا في هذا المنحى المهم في حياتنا.

11. ملازمة التقوى في كل حال لها دور كبير في جلب الرزق والبركة فيه، وربنا يؤكد هذا بقوله: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق: 2-3].

12. احذر من الاقتراض لأجل أمور كمالية.

13. قبل أن تقرر شراء شيء فتأكد من جودة هذا القرار، لأنك بحاجة إلى هذا المال.

14. تأكد أن من السهل صرف المال في أي شيء ولكن من الصعب الحصول عليه.

الكـاتب: سلطان بن عبد اللّه العمري
المختار الإسلامي