حكم الجماعة في خارج المسجد

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

السؤال: سمعت أحد العلماء عندنا يقول: لو أن جماعة من الناس فاتتهم الصلاة ولو لم يصلوا في المسجد مع الجماعة، ثم صلوا لوحدهم جماعة، فلا يكتب لهم أجر الجماعة، لأن أجر الجماعة إنما يكون في المسجد الراتب، ومع الجماعة الراتبة. انتهى كلامه. ونحن في مدرسة نؤخر الصلاة مع الطلاب ونصلي لوحدنا مع الطلبة داخل المدرسة في الساعة تقريبا الواحدة والربع ظهرا، فهل لنا أجر الجماعة أم لا؟
الإجابة: نعم، الجماعة تحصل لكن النصوص جاءت بالحث على المجيء إلى الجماعة في المسجد، أما هؤلاء حصلت لهم الجماعة، وفقهاء الحنابلة وغيرهم يقولون فعلها في المسجد هو السنة، وإلا فإن الجماعة تحصل لهم، لكن لا شك أنه الأولى أن يأتوا للمسجد، لا سيما إذا كانت مساجد قريبة، أما إذا كانوا في مدرسة أو في دائرة ما حولها مساجد، لا بأس يصلون في مكانهم.

أما إذا كانت المساجد قريبة، فالأولى أنهم يخرجون هم والطلاب، ينشئون الطلاب ويعودونهم على الذهاب إلى المسجد، يكون معهم الأساتذة، هذا هو الذي ينبغي، لكن لو صلوا وخشوا من تفرق الطلاب، فأرجو ألا يكون هناك حرج، لكن لا شك أن حضورهم إلى المسجد ومجيئهم إلى المسجد، وإجابتهم للنداء المنادي، هو الذي ينبغي، وهو الأصل.