جِلْد الكلب

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

السؤال: هل جِلْد الكلب نجس؟
الإجابة: نعم، الكلب كله نجس، كله نجس، لكن إذا مسست الكلب بيدك وهو يابس ما يضر، لكن إذا كان رطبًا لا، لا بد من الغسل، وإذا ولغ في الإناء فلا بد أن يُغسل سبع مرات إحداهن بالتراب.

الكلب نجس لكن هل يطهر جلده بالدباغ؟ فيه خلاف، المسألة فيها خلاف بين أهل العلم في دباغ جلد ما لا يؤكل لحمه أما ما يؤكل لحمه فإنه يطهر بالدباغ، كما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لميمونة لما ماتت الشاة: "هلا أخذتم جلدها فدبغتموه فانتفعتم به!" رواه مسلم: الحيض (363)، والنسائي: الفرع والعتيرة (4238)، وابن ماجه: اللباس (3610).

فجلد مأكول اللحم الميتة، ميتة مأكول اللحم هذا يطهره الدباغ، أما غير مأكول اللحم ففيه خلاف: بعض أهل العلم يرى أنه يطهر بالدباغ جلد النمر، أو جلد الكلب، أو جلد الخنـزير، أو جلد الذئب وما أشبه ذلك. السباع.. هذا محل خلاف، بعض أهل العلم يرى أنها تطهر، وبعض آخرون من أهل العلم: لا تطهر، واستدلوا بقوله كما جاء في الحديث: "دباغها زكاتها"، فالدباغ بمنـزلة الزكاة، والزكاة إنما تحل مأكول اللحم، لكن السباع لو زكيتها ما تحل للزكاة.

على كل حال المسألة فيها خلاف بين أهل العلم، والقول بأنها تطهر بالدباغ قول قوي، لكن الأحوط الاقتصار على مأكول اللحم. نعم، على دباغ جلد. مأكول اللحم. نعم. الفتوى على أنها تطهر بالدباغ، والقول الآخر يرفض.