أخ من كوريا يسأل: أنا طالب أعيش في كوريا الجنوبية وأود أن أسأل عن حكم عدم تأديتي ...

عبدالمنان البخاري

السؤال: أخ من كوريا يسأل: أنا طالب أعيش في كوريا الجنوبية وأود أن أسأل عن حكم عدم تأديتي لصلاة الجمعة في المسجد الجامع بالعاصمة لكونها تتعارض في الوقت مع فصولي الدراسية ولبعدي النسبي عن العاصمة (حوالي ساعتين) أرجو الإفادة .
الإجابة: الحمد لله
أخي الكريم
إذا كانت حالتك كما ذكرت لنا في سؤالك فلا يجب عليك صلاة الجمعة لسبين :
1) لأنك مسافر حقيقة والمسافر لا تجب عليه صلاة الجمعة ، إنما يكفي أن تصليها ظهراً إذا رجعت لبيتك أو تصليها في مكان دراستك.

2) أن المسافة بعيدة جداً عنك ، وهي ساعتين ، وقد ذكر العلماء رحمهم الله تعالى أنه لا يجب على المسلم تكلف الذهاب للمسجد إذا كان بعيداً عن بيته لمفهوم قوله صلى الله عليه وسلم ( هل تسمع النداء قال نعم قال فأجب) ومفهوم المخالفة منه أنه إذا كنتَ لا تسمع النداء فإنه لا يجب عليك ، ومعلوم أن مسافة ساعتين ولو السيارة أمر فيه من المشقة ما الله به عليم فلا حرج عليك .

وإذا كنتم مجموعة من المسلمين اكثر من 3 أفراد ولا يشترط أن تكونوا 40 رجلاً وكنتم قد نويتم الإقامة الدائمة هناك فلكم أن تصلوا جماعة وتقيموا صلاة الجمعة .
أما إن كان وضعكم أنكم مسافرين ، وأنكم تنوون العودة إلى بلادكم فلا يشرع لكم أن تقيموا صلاة الجمعة لأن المسافر لا يشرع له أن يقيم صلاة الجمعة وله أن يحضر جمعة قائمة بنفسها من أهل البلد الأصليين
والله أعلم
والله يوفقك ويرعاك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته