حكم قراءة آية الكرسي دبر الصلاة

الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العقيل

السؤال: سائل يسأل عن الأحاديث الواردة في فضل آية الكرسي، وقراءتها أدبار الصلوات... إلخ.
الإجابة: قد سئل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبابطين عن مثل هذا السؤال، فأجاب بقوله: وأما الأحاديث الواردة في فضل آية الكرسي، فمنها ما هو صحيح ثابت، ومنها ما ليس بصحيح. والظاهر أن الحديث الذي فيه أن الله يتولى قبض روح من قرأها دبر كل صلاة (1) لا يصح. وكذلك الحديث المروي عن علي رضي الله عنه: "من قرأ آية الكرسي لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت" (2) . إلخ، الظاهر عدم صحته.

وروى النسائي وابن حبان (3) عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت".

. قال ابن القيم: بلغني عن شيخ الإسلام -يعني ابن تيمية- أنه قال: ما تركتها بعد كل صلاة إلا نسيانا ونحوه. وقال شيخنا أبو الحجاج المزي: إسناده على شرط البخاري. قال ابن كثير: ورواه ابن مردويه من حديث علي (4) وجابر (5) والمغيرة (6) نحو ذلك، وفي أسانيدها ضعف. والله أعلم.

___________________________________________

1 - (تاريخ بغداد) (6/ 174) وفي إسناده محمد بن كثير الفهري، وهو متهم، وانظر (تذكرة الموضوعات) للفتني (79).
2 - البيهقي في (شعب الإيمان) (2395) وضعفه، وذكره غير واحد في الموضوعات.
3 - النسائي في (عمل اليوم والليلة) (100)، وابن حبان في (كتاب الصلاة) -وهو كتاب مفرد غير (الصحيح)- كما قاله الحافظ في (نتائج الأفكار) (2/ 280) من حديث محمد بن حمير، عن محمد بن زياد الألهاني، عن أبي أمامة، به. قال الدارقطني في (الأفراد): غريب، تفرد به: محمد بن حمير. وقال أبو حاتم: لا يحتج به. وقال الفسوي: ليس بالقوي. وقال الذهبي: له غرائب وأفراد، وتفرد عن الألهاني، عن أبي أمامة -مرفوعا- في قراءة آية الكرسي.
4 - أخرجه الطبراني في (الدعاء) (674)، والحافظ في (نتائج الأفكار) (2/ 280) وقال: هذا حديث غريب، وفي سنده ضعف.
5 - ابن عدي (1/ 300)، وفي إسناده إسماعيل بن يحيى التميمي، كذبه أبو علي النيسابوري والدارقطني والحاكم. وقال الذهبي: مجمع على تركه.
6 - الطبراني في (الدعاء) (675)، وأبو نعيم في (الحلية) (3/ 221)، وفي إسناده مجاهيل، ولا يصح.