سحر يمنعني الصلاة في المسجد

عبد الحي يوسف

السؤال: أنا مصاب بالسحر منذ خمسة أعوام ومقصود به إمراضي وسوق الشر لي، وكذلك لا أستطيع الذهاب إلى الصلاة في المسجد رغم أنه لا يبعد عن منزلي سوى 100 متر فقط، فعندما أذهب إلى المسجد أشعر بأنني أكاد أسقط من التعب، وأثناء الصلاة يدور رأسي حتى أجلس على الأرض وتزداد ضربات قلبي، فهل عليَّ شيء إن أنا صليت في المنزل؟ وهذا الشيء ليس قاصراً على الصلاة بل حتى إذا دخلت المسجد لحضور درس أو دورة علمية أو عقد زواج!! أفتونا جزاكم الله خيراً.
الإجابة: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

- أولاً: اعلم بأن الله عز وجل قال: {ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون}، وأن أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل، والواجب على المسلم أن يتعامل مع قدر الله بشرع الله.

- ثانياً: اشرع في علاج السحر الذي أصبت به، وذلك عن طريق الرقية الشرعية والإكثار من الدعاء حتى يكشف الله ما بك، وقدوتك في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال: "أشعرت أن الله تعالى أفتاني فيما استفتيته فيه"، وشفي من السحر بإذن الله.

- ثالثاً: لا حرج عليك من الصلاة في البيت ما دمت عاجزاً عن الذهاب إلى المسجد، إذ الواجبات تسقط بالعجز، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، والعلم عند الله تعالى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقلاً عن شبكةالمشكاة الإسلامية.