ما حكم النظر إلى المخطوبة؟

الشيخ عبد الحي يوسف

السؤال: ما حكم النظر إلى المخطوبة؟
الإجابة: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فالنظر إلى المخطوبة مستحب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم للمغيرة بن شعبة رضي الله عنه حين خطب امرأة: "انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما" (رواه الترمذي)، وقوله: "أحرى أن يؤدم بينكما" (أي أحرى أن تدوم المودة بينكما).

وعن محمد بن مسلمة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا ألقى الله عز وجل في قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها" (رواه أحمد وابن ماجه)، وعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا خطب أحدكم المرأة فقدر أن يرى منها بعض ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل" (أخرجه أحمد وأبو داود).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم {أنظرت إليها؟} قال: لا. قال {فاذهب فانظر إليها؛ فإن في أعين الأنصار شيئاً" (رواه مسلم وأحمد والنسائي)، قال النووي رحمه الله: (فيه استحباب النظر إلى من يريد تزوجها)، وهو مذهبنا ومذهب مالك وأبي حنيفة وسائر الكوفيين وأحمد وجماهير العلماء.ا.هـ.

فيباح للخاطب ـ عند جمهور العلماء ـ النظر إلى وجه المخطوبة وكفيها؛ لأنه يستدل بالوجه على الجمال، وبالكفين على خصوبة البدن أو عدمها، والله تعالى أعلم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقلاً عن شبكة المشكاة الإسلامية.