الشيخ أحمد عبد الرحمن النقيب

الشيخ أحمد عبد الرحمن النقيب

  • الدولة: مصر

أحمد عبد الرحمن النقيب

والنقيب: لقب العائلة لمدة تزيد عن ثلاثة قرون تقريبا.

المولد: ولد بمدينة السنبلاوين - محافظة الدقهلية ، وقضى أكثر عمره متنقلا بين السنبلاوين والمنزلة والمنصورة والقاهرة



علمه ومشايخه :



التعليم: نال الابتدائية الأزهرية ، كما نال الابتدائية العامة ، ثم درج فى سلك الدراسة بالتعليم العام ، حتى دخل كلية الآداب - قسم اللغة العربية ، وتخرج بها ، ثم درج فى الدراسات العليا ؛ الماجستير والدكتوراة ، هذا كله من كلية الآداب - جامعة القاهرة - قسم اللغة العربية وآدابها. وقد نال بدراسة الماجستير جائزة جامعة المنصورة لأحسن رسالة جامعية.



من أساتذته: تلقى تعليمه الأول من اتمام حفظ القرآن الكريم وتجويده ، ومبادئ الفقه وغيره على يد والده الأستاذ الشيخ/ عبد الرحمن النقيب ، وعلى يد الشيخ/ إبراهيم أبو جَلاَّب ، والشيخ/ حافظ حنيش ، عليهم جميعا رحمة الله تعالى.



كما تلقى العقيدة وشيئا من أصول الفقه على يد الشيخ/ عبد السلام بسيونى - أمد الله تعالى فى عمره - وهو أحد تلامذة الشيخ/ محمد الأمين الشنقيطى صاحب أضواء البيان.



وتلقى الفقه وأصوله على يد المشايخ/ عبد الجليل القرنشاوى - شيخ أصولىّ المالكية قاطبة فى ديارنا وغيرها - والشيخ/ الحسينى الشيخ ، والد الدكتور/ عبد الفتاح الشيخ - رئيس جامعة الأزهر الأسبق ، والشيخ/ جاد الرب.



واستفاد كثيرا من مشايخ الدعوة وطلاب العلم المبرزين ، وعلى رأس هؤلاء جميعا ، الشيخ/ محمد بن اسماعيل ، والشيخ/ أبو اسحاق الحوينى ، كما استفاد قديما من صاحبه وأخيه فى الله الشيخ/ سامى العربى الذى أجازه فى كل مشايخه ومروياته ، فجزاه الله خيرا.



كما تلقى علم التحقيق على يد العلامة الدكتور/ شوقى ضيف - أمين مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، وتلقى علم التركيب وقراءة النصوص على يد العلامة الدكتور/ محمود على مكى - أمد الله فى عمره - والعلامة الدكتور/ عبد الحكيم راضى - جزاه الله خير الجزاء - كما تعلم علوم اللغة لاسيما الدلالة والمعاجم من العلامة الدكتور/ محمود فهمى حجازى ، والعلامة الدكتور/ مصطفى إبراهيم ، واستفاد فى علوم القرآن والتفسير من العلامة الدكتور/ السيد فرج.



هذا كله بخلاف قراءاته الواسعة فى كتب التراث لاسيما كتب شيخ الإسلام بن تيمية. وله عناية خاصة بالعقيدة والأصول والتفسير والتاريخ ، وإن كانت علومه ومعارفه فى فروع العلم الأخرى جيدة ، والله يتجاوز عنه.



بعض مؤلفاتـه:



له مؤلفات عدة ، من اطلع على شىء منها من أهل العلم وصفها بالمفيدة النافعة ، والله إن صاحبها لأعلم بنفسه وبمؤلفاته من غيره ، ومبتغاهُ أن يستره الله فى الدنيا والآخرة.



1- هداية القاصد لنيل أهم المقاصد (ط).



2- كفاية القارى فى تفسير كلام البارى (ط).



3- المنة الرضية شرح قوله (صلى الله عليه وسلم) "إنما الأعمال بالنية" (ط).



4- إتمام الرصف بذكر ما حوته سورة الصف من الأحكام والوصف (ط).



5- إرضاء رب الأنام بشرح عمدة الأحكام - الجزء الأول - (ط).



6- القول المفيد فى أحكام الصيام والاعتكاف وزكاة الفطر والعيد (ط).



7- دور اللغة فى تفسير القرآن (ط).



8- منهج المدرسة الظاهرية فى تفسير النصوص الدينية (ط).



9- الوقف الإسلامى ودوره فى الاقتصاد المصرى الحديث (ط).



10- التركيب النحوى ودوره فى تفسير القرآن ، دراسة لأسلوب النداء فى سورة البقرة (ط).



11- مختصر تحصيل المأمول فيما يجب علمه من الأصول.



12- الردود المنجية على الدعاوى المهلكة.



13- الضحو بمعرفة النحو (ط).



14- شرح فتح المجيد لابن عبد الوهاب.



15- شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية.



16- السيرة النبوية.



17- اتحاف الإخوان بذكر وجوه تربية الولدان ومعاملة الخلان.



هذا بخلاف بعض المشاريع فى الفقه والاقتصاد والحديث والأسرة ، ومشاريع أخرى كبيرة فى التاريخ والتراجم وقصص الأطفال ومجالات الدعوة والعلم والفهم .