الشيخ صلاح الخالدي

  • الدولة: الأردن
هو الشيخ :
صلاح عبد الفتاح الخالدي
ولد في مدينة جنين في (1/12/1947م) الموافق (18/محرم/1367هـ)، وبدأ طلب علم الشرعي بحصوله على بعثة للأزهر سنة 1965م، وهناك أخذ الشيخ الثانوية الأزهرية، ثم دخل الكلية الشريعة وتخرج منها سنة 1970م، ثم درس الشيخ الماجستير سنة 1977م في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وكانت الرسالة التي قدمها الشيخ بعنوان: (سيد قطب والتصوير الفني في القرآن) وجاءت في قسمين: القسم الأول عن حياة سيد قطب، والثاني عن التصوير الفني في القرآن. وتمت المناقشة سنة 1980م، وتألفت اللجنة من الأستاذ الدكتور أحمد حسن فرحات مشرفاً والأستاذ محمد قطب مناقشاً والشيخ محمد الراوي -العالم المصري المعروف- مناقشاً.
ثم حصل الشيخ على درجة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن سنة 1984م من الجامعة نفسها، وكانت الرسالة بعنوان: (في ظلال القرآن - دراسة وتقويم) وأشرف عليها أيضاً الأستاذ الدكتور أحمد حسن فرحات، وناقشه العالمان المشهوران هما الشيخ مناع القطان رحمه الله، والأستاذ الدكتور عدنان زرزور -العالم القرآني المعروف.
من أبرز المشايخ الذين تتلمذ الشيخ على يديهم:
- الشيخ موسى السيد رحمه الله -أحد علماء فلسطين-.
- الشيخ محمد الغزالي.
- الشيخ وسيد سابق.
- الشيخ عبدالحليم محمود.
وقد تأثر الشيخ تأثرا كبيرا بالشيخ المرحوم السيد قطب وكانت صلته بالشيخ صلة محبه وتلمذة، أما صلة شخصية فلم يكن بين الشيخ صلاح وبين الأستاذ سيد قطب صلة شخصية، إنما تتلمذ الشيخ على كتبه، بقرائتها كلها.