ما حكم الجرتق؟

الشيخ عبد الحي يوسف

السؤال:

ما حكم الجرتق (العادة التي تصاحب الزواج في السودان)؟ بعض الدعاة يقولون أنها كانت مرتبطة باعتقادات في الجن فيمنعونها، فإذا خلت عن أي اعتقاد وصنعت على أنها من مراسم العرس، فهل تجوز؟

الإجابة:

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

الجرتق عادة أدمنها بعض الناس في أعراسهم والحال -كما وصف النساء- أن العروسين ليلة زفافهما يجلسان فتقوم إحدى النساء برش اللبن عليهما ويُربط للعريس ما يسمى بالضريرة وهي حريرة يتوسطها شيء من الذهب، وفي الوقت نفسه يغني النساء ويزغردن، ولا شك أن هذه العادة قد اشتملت على جملة من المفاسد:

- أولها: أن بعض النسوة قد ارتبط اعتقادهن بحصول الحمل من عدمه بهذه العادة، فمن أجريت له تلك الطقوس ستحمل زوجه وتكون له ذرية ومن لا فلا، وهذا يعارض قول ربنا عز وجل: {قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون}، وقوله تعالى: {ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله}.
- ثانياً: أن مخالفات شرعية ترتكب حال القيام بتلك العادة، ومن ذلك:
* الاختلاط الحاصل بين الجنسين حيث إن الرجل يجلس بين جماعة من النساء أغلبهن لسن من محارمه، ولربما يدخل ويجلس على تلك الحال غيره كذلك.
* تحليه بالذهب والحرير، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيهما: "هذان حرام على ذكور أمتي حلٌّ لإناثها".
* ما يصحب تلك الحال من أغان وأهازيج لا تخلو مما لا ينبغي ذكره عن محاسن العروس ووصف لجسدها وما إلى ذلك.
* قيام بعضهن برش العروسين باللبن، وهذا من تحقير نعمة الله واستخدامها في غير ما خلقت له: {من بين فرث ودم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين}.

والذي أنصح به كل عروسين أن يحرصا على افتتاح حياتهما بطاعة الله جل جلاله فبالطاعة يحصل الخير ويقل الشر وتقترب الملائكة وتبتعد الشياطين، وحريٌّ بمن أكرمه الله بالزواج أن يشكر ربه على نعمته، وأن يستعملها في طاعته، وأن يحيي سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم في الزواج بأن يشرب مع عروسه لبناً، وأن يدعو بأن يبارك الله له فيها، وأن يجعل بيته عامراً بالقرآن وطاعة الرحمن، وأسأل الله الهداية للجميع.