حكم العمل في شركة تي في آي اكسبرس

الشيخ عبد الحي يوسف

السؤال:

سألتكم سابقاً فضيلة الشيخ حفظكم الله عن حكم شركة TVI Express، وهي شركة تعمل في مجال السفر والسياحة ولها نظام تسويق شبكي.

للشركة منتج أحسبه جيداً ومرغوباً للجميع وبسعر لا يتوفر في السوق؛ حيث إن الشركة توفر للناس الإقامة في الفنادق أو المنتجعات السياحية للشخص وأسرته بمبلغ 250 دولار فقط، إضافة إلى تذاكر الطيران في حالات محددة، هذا العرض وبشهادة كثير ممن يسافرون يعتبر عرضاً جيداً ومنافساً للأسعار المتداولة، اشتريت المنتج وسوقته للشركة لعلمي برغبة الكثيرين من إخواننا السعوديين والسودانيين وغيرهم من الجنسيات في اقتناء مثل هذا العرض.

للشركة نظام للعمولات؛ وهو عند تسويقك لشخصين فقط وضمن منظومة محددة فإنك تستحق عمولة 500 دولار، وإذا قام كل من دعوته بتسويق منتجين فقط عندها تستحق عمولة 10 ألف دولار، هناك نسب معلومة عن كل شخص وهي تبدأ من 12 دولار وحتى 50 دولار عن كل شخص.

المنتج جيد ومرغوب، كل من دخل في هذه الشركة ربح لأن نظامها ليس بالصعوبة، فكل المطلوب منك تسويق المنتج لشخصين فقط ثم متابعة هذين الشخصين لتسويق المنتج لآخرين.

ما حكم التعامل مع هذه الشركة بالذات؟

الإجابة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فحكم هذه الشركة لا يختلف عن حكم التسويق الشبكي في الشركات الأخرى ما دام شراء المنتج شرطاً لدخولك في التسويق؛ لأن المنتج ليس مقصوداً لذاته وإنما الغرض الحصول على العمولة التي قد تأتي وقد لا تأتي مما يجعل فيها شبهاً من القمار؛ كما أنها لا تخلو من محظور آخر وهو أكل أموال الناس بالباطل؛ لأن من كانوا في أعلى الهرم يتربحون على حساب من كانوا في أسفله دون أن يقابل ذلك جهد يذكر، وعليه فلا يجوز لك الدخول في مثل هذه المعاملة إلا في حالة ألا يكون شراء المنتج شرطاً للترويج، والله تعالى أعلم.